Ads 468x60px

s

الجمعة، 29 يونيو 2012

الرئيس المصري المنتخب يشارك في "مليونية" الجمعة ويؤدي اليمين أمام المحكمة الدستورية

اخر الاخبار اخبار مصر احدث الاخبار الاخبار اليوم

الرئيس المصري المنتخب يشارك في "مليونية" الجمعة ويؤدي اليمين أمام المحكمة الدستورية
الرئيس  المصري المنتخب يشارك في

افادت وكالة "الشرق الأوسط" المصرية الرسمية للأنباء أن الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي سيشارك في المظاهرة المليونية يوم الجمعة 29 يونيو/حزيران بميدان التحرير وسيلقي كلمة أمام الجماهير.

وقد أعلنت أكثر من عشر تنظيمات، بين حركة وحزب، مشاركتها في مليونية "تسليم السلطة" للتأكيد على رفض الإعلان الدستوري المكمل ورفض قرار حل مجلس الشعب.

وأكد الدكتور محمود حسين الأمين العام لجماعة الإخوان المسلمين في بيان صحفي أن الجماعة ستشارك مع القوى الثورية والأحزاب في مليونية "تسليم السلطة"  في ميدان التحرير.

وتضم قائمة المشاركين كل من جماعة الإخوان المسلمين، والدعوة السلفية، والجبهة السلفية، والجماعة الإسلامية وأحزاب الحرية والعدالة، والنور، والوسط، والبناء والتنمية، والتيار المصري، وحركة شباب 6 إبريل، وشباب من أجل العدالة والحرية، ومجلس أمناء الثورة، وحركة حازمون، وآخرين.

يأتي ذلك بينما ينظم عدد من المؤيدين للمجلس العسكري مظاهرة أمام النصب التذكاري في مدينة نصر.

مرسي يؤدي اليمين الدستورية أمام الجمعية العمومية للمحكمة الدستورية
أعلن المستشار ماهر سامي نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا والمتحدث الرسمي باسم المحكمة، أن الرئيس المنتخب  محمد مرسي سيؤدي اليمين الدستورية يوم السبت أمام الجمعية العمومية للمحكمة.

وأكد أن أداء اليمين سيكون أمام الجمعية العمومية للمحكمة بكاملها، والمكونة من 19 قاضيا، يرأسهم المستشار فاروق سلطان، الذي سيكون السبت آخر يوم له في مشواره القضائي، قبل تقاعده لبلوغه السن القانونية.

وجاء هذا الإعلان بعد أن عقدت الجمعية العمومية اجتماعا استمر لأكثر من خمس ساعات لبحث الخلافات التي دارت بشأن الجهة التي سيؤدي مرسي أمامها اليمين الدستورية.

ورفض قضاة المحكمة حلف اليمين أمام أي جهة أخرى أو في مكان آخر غير المحكمة الدستورية.

وينص الاعلان الدستوري المكمل الصادر عن المجلس العسكري في 17 يونيو/حزيران أن الرئيس المنتخب يؤدي اليمين أمام هيئة المحكمة الدستورية العليا، وذلك بسبب حل مجلس الشعب، الذي كان يهيمن عليه الاسلاميون، اثر قرار صدر من المحكمة الدستورية ببطلان قانون انتخابه.

غير ان الإخوان المسلمين اكبر قوة سياسية في البلاد أعلنت رفضها لهذا الاعلان المكمل وايضا لتولي المجلس العسكري سلطة التشريع في غياب برلمان.

المحللون المصريون :مرسي سيخسر في حال عقد صفقة مع المجلس العسكري وسينتصر في حال عقدها مع الشعب
من جانبها أفادت مراسلة قناة "روسيا اليوم" في مصر الجمعة 29 حزيران/يوليو أن رئاسة الجمهورية قالت في بيان لها أن الرئيس المنتخب محمد مرسي سيتوجه في صباح يوم السبت إلى مقر المحكمة الدستورية لأداء القسم امام الجمعية العمومية للمحكمة الدستورية العليا، وأضاف البيان أيضا ان الرئيس الجديد لمصر سوف يتوجه بعد ذلك الى قاعة الإحتفالات الكبرى في جامعة القاهرة ليلتقي القيادات الشعبية والتنفيذية والحزبية للإحتفال بتنصيب أول رئيس لمصر بعد ثورة 25 يناير، ومن ثم سيلقي مرسي كلمة إلى الأمة سيوضح فيها أبعاد المشهد السياسي الراهن والقضايا الملحة في المرحلة القادمة.

وأضافت المراسلة ان المظاهرات المليونية التي دعت إليها جماعة الأخوان المسلمين تحت عنوان "مليونية تسليم السلطة" احتجاجا على العمل بالإعلان الدستوري المكمل وقرار حل مجلس الشعب وأن مرسي سيشارك في هذه المليونية ليؤكد للشعب أنه ما زال بينهم و يتبنى مطالبهم، وأن نزول مرسي إلى ميدان التحريريطمئن الناس بشكل كبير بعد ان قال الكثير من الكتاب والمفكرين السياسيين في الصحف المحلية بأن مرسي سيخسر في حال عقد صفقة مع المجلس العسكري وسينتصر في حال عقدها مع الشعب.

كما أكدت المراسلة على ان بعض القوى السياسية المحسوبة على التيار الليبرالي امتنعت عن المشاركة في المليونية بسبب انفراد جماعة الأخوان بتنظيم المظاهرة دون التنسيق مع القوى الأخرى كأحزاب الوفد والتجمع والناصري وأن بعض القوى الأخرى امتنعت عن المشاركة احتجاجا على اعتزام الرئيس مرسي تأدية القسم أمام المحكمة الدستورية معتبرة ذلك اعترافا بالإعلان الدستوري لأنه أحد بنود هذا الأعلان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

نص

Welcome to this blog you will gain new things in it