Ads 468x60px

s

الجمعة، 23 مارس 2012

علم تجويد القرءان - الدرس العاشر

تجويد القرءان دروس فى تجويج القرءان تعلم تجويج القرءان فيديهوهات فى تجويد القرءان علم تجويد القرءان علم تجويد القرءان الكريم دروس فى تجويد القرءان الكريم تعلم تجويد القرءان الكريم  فيديهوهات فى  القرءان الكريم


المخرج الخامس :
الخيشوم : وهو أقصى الأنف ويسمّى اصطلاحــًا التجويف الأنفي ويــُعرّف بأنه حجرة
خلف الأنف على شكل الكمثرى ويحتوي على غضاريف متجعّدة يقع خلف الأنف وتكون
نهايته الأمامية منفتحة على فتحتي الأنف ونهايته الخلفية منفتحة على الحلق .
وبالإضافة إلى وظيفته في تنقية وتدفئة الهواء فإن له وظيفة صوتية وهي إخراج صوت
تسميه العرب الغنــّة يؤتى في حرفين فقط هما النون والميم .
وأخذ مصطلح الغنــّة من صوت الغزال حيث أن الغزال إذا فقدت ابنها تغن أي تنوح ..
فالغنــّة : هي صوت رخيم لا عمل للسان فيه .
وعلى الرغم من أنّ الغنـــّة تعتبر من الصفات الذاتية في حرفي النون والميم إلا أنه جــُعل
لها مخرج خاص بها لأن الغنـــّة هي جزء الحرف أو جزء الصوت حيث لايمكن أن ننطق نون أو ميم بدون غنــّة


وقــــــــفـــــــــــــــة :

اختلف العلماء في عدد مخارج الحروف :
الخليل بن أحمد الفراهيدي وابن الجزري قالا إن عدد مخارج الحروف 17 .
سيباويه قال إن عدد مخارج الحروف 16 حيث أسقط مخرج الجوف ووزّع حروفه على باقي
المخارج فجعل الألف مع الهمزة التي تخرج من أقصى الحلق وجعل الواو المديّة مع الواو
غير المدية التي تخرج من الشفتين وجعل الياء المدية مع الياء غير المدية التي تخرج من وسط اللسان .
بينما الفرّاء قال إن عدد مخارج الحروف 14 حيث أسقط الجوف كما فعل سيباويه ,
وجعل مخرج النون واللام والراء مخرج واحد .

يقول ابن الجزري:

مخارج الحروف سبعة عشر **** على الذي يختاره من اختبر
للجـوف ألفٌ وأخــتاها وهِـيْ **** حــروف مدٍّ للــهواء تنتهـي
ثـمّ لأقصى الحـلق هـمزٌ هـاءُ **** ومـن وســطه فعـينٌ حــــاءُ
أدنــاه غـينٌ خــاؤها والقــافُ **** أقصى اللسان فوقُ ثمّ الكافُ
أسفلُ والـوسط فجيمُ الشـينُ يا **** والضـاد من حافـته إذ وليـــا
الاضراس من أيسر أو يمناها **** والــلام أدنــــاها لمنتــهاهــا
والنون من طرفه تحتُ اجعلوا **** والــرّا يدانيه لظهــرٍ أدخـلُ
والطـاء والـدال وتـا منه ومـن **** عليا الثنايا والصفيرُ مُستكن
منه ومـن فـوق الثـنايا السفلـى **** والظـاء والـذال وثــا للعلــيا
من طرفيهما ومن بطن الشـّـفة **** فالفا مع اطراف الثنايا المُشرفة
للشفتـــين الــواو بــاءٌ مــــــيمُ **** وغـُــنــّة مخـرجـها الخيشوم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

نص

Welcome to this blog you will gain new things in it